القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة حديثة: الكافيين حرفيًا في دمائنا!


في بحث حديث بجامعة ولاية أوريغون، منشور في 10 نوفمبر 2019 بمجلة "التحليل الدوائي والطب الحيوي Journal of Pharmaceutical and Biomedical Analysis"، أثبت العلماء مدى حب الناس لتناول القهوة والشاي والشيكولاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، لدرجة أن جميع عينات الدم الـ 18 التي تم اختبارها، والتي من المفترض أن تكون نقية، ومن جهات مانحة متعددة، وجد أن بها تأثير لمادة الكافيين، كذلك آثار لأدوية السعال ومضادات القلق. وهذا بدوره يشير إلى احتمالات أن تكون عينات الدم المستخدمة في إجراء البحوث ليست بالضرورة نقية، بل ملوثه بتأثير لتلك المواد والأدوية.

تشكل تلك النتيجة أهمية بصفة خاصة بالنسبة للمرضى بالمستشفيات ممن يحتاجون لنقل الدم، وهو ما يعني إمكانية أن يكون الدم المنقول إليهم ملوث بالكافيين وأدوية السعال ومضادات القلق. كذلك فإنها تشكل أهمية بالنسبة للباحثين الذين يقومون بمثل هذا النوع من البحوث، نظرا لصعوبة حصولهم على عينات دم نقية وخالية من التأثير لتلك المواد.

ويقول "فان بريمن van Breemen" مدير معهد لينوس بولينج بجامعة ولاية أوهايو: " أنه على الرغم من أن الدراسة تقود إلى تلك النتيجة وذلك الاتجاه، إلا أنه لا يمكن التكهن بشأن مدى انتشار المشكلة دون إجراء مسح شامل لبنوك الدم". وقد كان الغرض من تلك الدراسة اختبار طريقة جديدة لتقييم إمكانات التفاعل بين العناصر الغذائية النباتية واستقلاب الدواء (تفاعلاته في الجسم).

يشير "بريمن" إلى أن: "النباتات تحتوى أساسًا على عناصر طبيعية ذات أنشطة شبيهة بالأدوية". وهو ما يعني أن المنتجات الطبيعية لها تفاعلات بالجسم شبيهة بالتفاعلات التي يحدثها تناول الأدوية، بالتالي يمكن أن تصبح هناك مشكلة حقيقية عندما يتناول شخص ما مكملاً أو عنصرًا نباتيًا بالتلازم مع الأدوية الموصوفة، والسؤال حول كيفية تفاعلهما بالجسم لا يعد أمرًا بسيطًا أو متوقعًا، وبالتالي فإن هناك حاجة إلى طرق للبحث فيما يتعلق بتلك التفاعلات.

وما أثار دهشة الباحثين في تلك الدراسة هو نتيجة الاختبار بأن جميع عينات الدم التي حصلوا عليها كانت ملوثة بتلك المواد، وهو ما جعلهم يلجئون إلى انتقاء اثنين من المتبرعين الذين وافقوا على الامتناع عن الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين حتى يمكن الانتهاء من البحث. تم هذا البحث بدعم من مكتب المعاهد الوطنية للصحة للمكملات الغذائية، والمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية.

 مصدر المقال:

Oregon State University. (2019, November 26). We love coffee, tea, chocolate and soft drinks so much, caffeine is literally in our blood. ScienceDaily. Retrieved November 30, 2019 from www.sciencedaily.com/releases/2019/11/191126092718.htm

للاطلاع على الدراسة كاملة من خلال: 


تعليقات

التنقل السريع