القائمة الرئيسية

الصفحات

عرض لمقتطفات من كتاب كيف تسيطر على رسالة الدكتوراة، للمؤلفة إنجر ميوبورن

عرض لمقتطفات من كتاب كيف تسيطر على رسالة الدكتوراة، للمؤلفة إنجر ميوبورن



مقتطفات من كتاب " How To Tame Your PhD By: Inger Mewburn":
تقول الكاتبه: " It’s true that the things we are good at can cause the biggest problems we encounter in life... There’s some wisdom in only being good at the things which you enjoy doing in the workplace!... Curiosity, once unleashed, can be relentless. A person who can't finish their literature review might have a curiosity problem, not a project management problem."
الكتاب رائع يتناول الصعوبات والتحديات والضغوط والمعتقدات والسلوكيات الخاطئة التي يقع بها أغلب طلاب الدكتوراه وتؤثر على مستوى إنجازهم ونفسياتهم.. هذا الكتاب أهم ما فيه أنه يركز على الجانب الإنساني الوجداني والإدراكي للباحث خلال مشواره.. وفي هذه المقتطفات تقول المؤلفة فيما معناه..
 1- أنها تصدق في أن الأشياء التي يكون المرء جيدا بها يمكن من جانب آخر أن تتسبب في أكبر المشكلات التي يواجهها في الحياة.. ولذلك من الحكمة أن لا نكون جيدين إلا فيما نستمتع به حقًا بمكان العمل.. فهي تميز هنا بين أن نكون جيدين في أداء شيء وبين أن نستمتع به.. بالتأكيد كل الضغوط يمكن أن تأتي في أن نلتزم بتأدية ما نعتقد أننا جيدين به دون أن نكون مستمتعين فعلا بما نقوم به.

2- أن الفضول وحب الاستطلاع عندما يزيد عن حده يكون سببًا في تعطيل الباحث عن إنجاز مهامه وضربت مثلا على الباحثين ممن لا يستطيعون الانتهاء من فصل الإطار النظري (أو مراجعة الأدبيات والتراث البحثي literature review) ربما ترجع مشكلتهم في زيادة فضولهم وحبهم للاستطلاع، أكثر من كونها ترجع إلى مشكلة في إدارتهم لمشروعهم البحثي.
الكتاب رائع وتوجد نسخة منه على scribd

تعليقات

التنقل السريع