القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يعتاد الناس على الأشياء الغريبة أو العنيفة، أو البذيئة؟

لماذا يعتاد الناس على أشياء تبدو من الوهلة الأولى غريبة، أو عنيفة، أو بذيئة


لماذا على سبيل المثال هناك أشخاص اعتادوا على سماع ما يسمى أغاني المهرجانات-وأسميه التلوث السمعي- وبالمناسبة وحسب مشاهداتي فإن ذلك لا يرتبط ذلك بمستوى طبقي أو ثقافي محدد.. لماذا بعض الناس يستمتع بمشاهدة أفلام الرعب أو العنف.. ولماذا حينما نرى منتج معين لا نفضله في إعلان مع تكرار عرض الإعلان قد نجد أنفسنا مدفوعين لتجربته أو شراؤه!. باختصار، لماذا نعطي قيمة أكثر إيجابية للأشياء أو الأشخاص التي نألفها أو نكون على دراية بها؟ وهناك بالفعل مثل يقول: "اللي تعرفه أحسن من اللي متعرفوش!"..

كل هذه الأسئلة يمكن الإجابه عليها -ولو بشكل جزئي- من خلال ظاهرة نفسية اجتماعية تعرف باسم "تأثير التعرض المحض أو المجرد Mere Exposure Effect" .. وهي ظاهرة توضح لماذا يميل الناس لتفضيل الأشياء أو الأشخاص لمجرد أنهم على دراية مسبقة أو ألفة بها. ولاحظ "روبرت زايونك" أن جميع الكائنات الحية عندما تتعرض لمحفز جديد قد يثير لديها ذلك غريزة الخوف أو التجنب، وبالتدريج كلما تكرر عرض هذا المحفز الجديد تقل بالتدريج درجة الخوف وتتحول إلى اهتمام.. عمل روبرت على تطوير هذا الافتراض من خلال تجربة قام فيها بعرض صور (لكلمات أجنبية، وشخصيات صينية، ووجوه لغرباء) على مجموعة من المشاركين، ووجد أنه كلما زاد تكرار عرضها على المشاركين كانت تقييماتهم نحو تلك الصور أكثر إيجابية.

تطبيقات:
يمكن تطبيق نتائج تأثير التعرض المحض على ما نشاهده في حياتنا اليومية من ظواهر، على سبيل المثال كما ذكر مسبقا، وأيضا عند تعلم لغة جديدة، كذلك في بحوث التسويق والإعلان، وفي بحوث اتخاذ القرارات.. كذلك فهو يفسر لماذا يكون تقييمنا إيجابي أكثر للوجوه أو الأشخاص الذين نألف ملامحهم حتى لو لم نتعامل بشكل شخصي من قبل.. ولماذا قد يميل البعض عند اختيار شريك الحياة إلى اختياره بملامح تشبه شخصية مقربة (الأم أو الأب مثلا).. ولماذا ننجذب نحو أشخاص دون غيرهم!
وتعليقي .. كل دا ممكن يكون مفهوم.. إننا نفضل ما نعتاد عليه ونألفه.. ما هو غير مفهوم هو كيف يحدث تأثير التعرض المحض؟!.. يعني هل يعتمد على تكرار التعرض فقط .. هل مثلا البصمة الدماغية أو خرائط الدماغ Brain mapping أحد التفسيرات المحتملة لكيفية حدوث تأثير التعرض المحض؟...
مقال عن تأثير التعرض المحض وتطبيقاته.. ليس من الواضح كيفيه حدوث هذا التأثير

تعليقات

التنقل السريع