القائمة الرئيسية

الصفحات

النقاش بين الأزواج: السعداء في مقابل غير السعداء

النقاش بين الأزواج: السعداء في مقابل غير السعداء


من الأمور التي لا مفر منها في الزواج أن يتجادل أو يختلف الزوجان حول موضوعات مختلفة بالحياة اليومية، وذلك يحدث حتى بين أكثر الأزواج سعادة.
ففي دراسة حديثة بجامعة تيسنيسي في نوكسفيل ونشرت بمجلة Family process في أغسطس 2019، تبين للباحثين أن الأزواج السعداء يميلون أيضا للجدال حول موضوعات تتعلق بالأطفال، والمال، والأصهار، وغيرها مثلهم مثل الأزواج غير السعداء. لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه، إن كان الأزواج السعداء وغير السعداء كلاهما يواجه نفس المشكلات الزوجية، وحول نفس الموضوعات الحياتية،

 إذن ما الذي يميز الأزواج السعداء عن غيرهم من غير السعداء؟

يقول الباحث الرئيسي بالدراسة "إيمي راور Amy Rauer"، وهو الأستاذ المشارك بدراسات الطفل والأسرة، ومدير مختبر العلاقات والنمو بكلية التربية والصحة والعلوم الإنسانية: " أن الأزواج السعداء يميلون إلى اتباع أسلوب موجه نحو حل النزاع، وذلك يكون واضحا حتى في الموضوعات التي يختارون مناقشتها". حيث ركز الأزواج الذين وصفوا زواجهم بأنه زواج سعيد، على مناقشة المشكلات الزوجية التي يغلب أن يكون لها حلول واضحة، مثل توزيع المهام المنزلية، وطريقة قضاء وقت الفراغ، ونادرا ما كانوا يتجادلون في القضايا التي تبدو أكثر صعوبة في حلها، على سبيل المثال التحديات المتعلقة بصحة الزوج أو الزوجة، قد يكون تناولها أكثر صعوبة بين الزوجين دون مواجهة إحساس الشريك بعدم الكفاءة أو الشعور بالضعف والإحراج، وهو ما قد يؤدي إلى مزيد من الصراع بين الزوجين. ونظرا لأن حل هذه المشكلات قد يكون أكثر صعوبة، فمن المرجح أن يؤدي إلى انخفاض في مستوى السعادة الزوجية أو إنهاء العلاقة. خاصة إذا أقر الزوجان بعدم نجاحهم مسبقا في حل مشكلات زوجية أخرى.

وقد وجد الباحثون أيضا أن المتزوجين لفترة طويلة كانوا الأقل من حيث المشكلات الزوجية الحادة والخطيرة، بل كانت نقاشاتهم غالبا ما تكون عامة، وهذا يتفق مع دراسات سابقة لهذه الدراسة، من حيث أن تصورات الشركاء الأكبر سنا غالبا ما تكون في اتجاه إعطاء الأولوية لزواجهم والتقرير بأن بعض المشكلات لا تستحق الجدال.

وبمعنى آخر، فإنهم يختارون معاركهم بحكمة. ويفرقون بشكل ناجح بين الأمور التي يجب حلها، وبين الأمور التي يمكن وضعها جانبًا في الوقت الحالي. وهو ما قد يكون أحد المفاتيح لعلاقة طويلة وسعيدة.


مصدر المقال: University of Tennessee at Knoxville. (2019, September 16). How happy couples argue: Focus on solvable issues first. ScienceDaily. Retrieved November 29, 2019 from www.sciencedaily.com/releases/2019/09/190916114014.htm

للاطلاع على الدراسة بالكامل: 
https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/famp.12483 




تعليقات

التنقل السريع