القائمة الرئيسية

الصفحات

على عكس المتوقع: الأطفال الذين لديهم أشقاء أكبر يكون التطور اللغوي لديهم أبطأ

على عكس المتوقع: الأطفال الذين لديهم أشقاء أكبر يكون التطور اللغوي لديهم أبطأ


من البديهي الاعتقاد بأن الطفل الذي لديه أخ أو أخت أكبر سيعزز ذلك من نموه في بيئة محفزة لغويًا وسيطور من مهاراته اللغوية بشكل أسرع مما إذا كان الابن البكر بالأسرة. ولكن أظهرت العديد من الدراسات عكس ذلك الاعتقاد، حيث ذهبت دراسة حديثة نشرت بمجلة "العلوم النفسية Psychological Science" في 14 أغسطس 2019،  إلى أن اكتساب اللغة لدى الطفل الذي لديه أشقاء أكبر يكون أبطأ من الطفل الذي ليس لديه أشقاء.

والأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن تلك الدراسة أشارت إلى أن وجود أخ أكبر يؤثر على المهارات اللغوية للأشقاء الصغار، في حين أن وجود أخت كبرى لم يكن له نفس التأثير؛ بل تبين أن الأطفال الذين لديهم شقيقة كبرى كان نموهم اللغوي مماثل للأطفال الذين ليس لديهم شقيق أكبر.

أجريت الدراسة بين عاميَ 2003 و 2006 من خلال متابعة لأكثر من 1000 طفل منذ الولادة وحتى عمر خمس سنوات ونصف، وذلك في مجموعة شملت كلا من الأم والطفل، وتم تقييم مهاراتهم اللغوية في عمر سنتين وثلاث سنوات وخمس سنوات ونصف من خلال اختبارات تقيس عدة جوانب من اللغة مثل: المفردات، وبناء الجملة، والمنطق اللفظي. وتبين أن هناك تأخير لمدة شهرين في النمو اللغوي لدى الأطفال الذين لديهم أخ أكبر وذلك مقارنة بالأطفال الذين لديهم أخت كبرى. 

ويقترح العلماء فرضيتين قد تفسران هذه النتيجة. الأولى تذهب إلى أن الأخوات الأكبر سنًا يكون لديهن استعدادًا للتحدث مع أشقائهن الأصغر سنًا، وهن يعوضن في ذلك عن غياب الوالدين. وذلك بعكس الأشقاء الأكبر من الذكور. أما الفرضية الثانية فتذهب إلى أن الأخوات الأكبر سنًا يكون لديهن ميولا أقل تنافسية على اهتمام الوالدين من تلك التي توجد لدى الأخوة الأكبر من الذكور.

مصدر المقال:

CNRS. (2019, September 5). Having an elder brother is associated with slower language development. ScienceDaily. Retrieved December 2, 2019 from www.sciencedaily.com/releases/2019/09/190905124522.htm
للاطلاع على النص الكامل للدراسة:


تعليقات

التنقل السريع